الأحد، 3 مايو 2009

انفلونزا الخنازير

ما إنفلونزا الخنازير؟ ومن أين أتت؟
هي عدوى تنفسية تسببها الإنفلونزا من النوع "أي"، وعادة ما تصيب الخنازير لكنها يمكن أن تنتقل إلى البشر. وهذه سلالة جديدة يحتمل أنها تشكلت عندما أصاب فيروسان للإنفلونزا خنازير أكبر سنا من الخنازير نفسها في المكسيك، ثم تبادلت هذه الفيروسات الجينات لتكوّن سلالة جديدة.

هل تحمينا أقنعة الوجه من العدوى؟
ممكن، لكن الدليل على ذلك فيه خلاف. فقد كشفت دراسة أسترالية أن هذه الأقنعة يمكن أن تقلل فرص العدوى، لكن إذا لُبست بطريقة ملائمة وبصفة مستمرة فقط. والحكومة البريطانية قد كدست 350 مليون قناع للعاملين بالشؤون الصحية، لكن ليس هناك خطط لتوزيع أي منها على عامة الشعب.

ما أعراض المرض؟
أعراض إنفلونزا الخنازير مشابهة لتلك التي تنجم عن الإنفلونزا الموسمية المعروفة. وهذه تشمل حمى وكحة والتهاب في الحلق وآلام في الجسم وصداع ورعشات وإرهاق. وبعض الناس يصابون بالإسهال والقيء.

كيف أعرف ما إذا كنت بحاجة للذهاب إلى الطبيب؟

إذا أحسست بالأعراض السابقة وكنت تعيش في أماكن تأكدت فيها حالات إصابة بإنفلونزا الخنازير أو سافرت مؤخرا إلى المكسيك، يجب عليك حينئذ أن تطلب استشارة طبية. والمطلوب من المرضى ألا يذهبوا إلى عيادات الأطباء لتقليل خطر نقل المرض إلى الآخرين. وبدلا من ذلك ينبغي أن يلازموا منازلهم واستدعاء الطبيب للمشورة.

هل هو قابل للعلاج؟
ممكن باستعمال عقاقير الإنفلونزا مثل تاميفلو أو ريلينيز، وليس هناك دواء لإنفلونزا أقدم من هذين.

هل هناك لقاح؟
لا. فقد تم عزل السلالة الآن وسيستغرق الأمر من ثلاثة إلى ستة أشهر لإنتاج لقاح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق